الفراعنة حاربوا الطائفية قبل خمسة الالف عام


كشفت دراسة تاريخية صدرت بمدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر أن المصريين القدماء عرفوا احترام الأخر ووضعوا أسسا وقواعد للحفاظ على وحدتهم الوطنية، وأنهم حاربوا الطائفية قبل خمسة آلاف عام. وقالت الدراسة التي أعدها الباحث الاثرى المصري الدكتور محمد يحي عويضه، الباحث المصري محمد يحيى عويضة المدير الأسبق لمتحف التحنيط بمدينة الأقصر وكبير مفتشي الآثار بمنطقة الأقصر الأثرية حاليا، إن مصر "ظلت وطنا للجميع ونسيجا واحدا ، ذي ألوان وأطياف متعددة تزيده ثراء وجمالا لا وحشة فيه ولا غربة ولا يفصل أبناؤه دين ولا عرق ولا عصبية عبر آلاف السنين". وأضافت أن الفراعنة تنبهوا مبكرا لمثيري الفتن وتصدوا للطائفية وأن مصر منذ بداية طفولتها تعودت أن تنظر للأشياء نظرة واعية مبتكرة تقوم على فلسفة خاصة ونظام خلاق وهو وحدة المفردات.. فلكل مفردة حقها الخاص بها ولكن الجميع يشكل في النهاية نموذجا مثاليا لوطن الوحدة، ووحدة الوطن

كان قدماء المصريين يعتقدون أن المجتمع المثالي على الأرض صورة مطابقة للنظام السماوي الأعلى حيث كان يقوم الملك الثيوقراطى فيه بطرد فوضى الأشاوس وإقامة النظام القائم على العدل والاستقامة المسمى بـ "الماعت". لذلك قامت أسس الأيديولوجيا المصرية على تألف المفردات "فنجد منذ أكثر من 5300 عام يقوم الملك المصري نعرمر بتوحيد شقي مصر وهما مملكة الشمال ذات التاج الأحمر ورمزها نبات البردي، ولقب مملكة الجنوب ذات التاج الأبيض ورمزها نبات اللوتس ، ولقب ملكها نى سوت ويرمز له بنبات من فصيلة السوسن". قام نعرمر بإدماج التاج في تاج واحد يسمى " بشنت " واللقبين في لقب واحد نى سوت ببتى ، وعقد الوحدة بين نباتي اللوتس والبردي مع الاحتفاظ بماهية كل مفرده على حده

ولكن الأعجب من ذلك - كما يقول عويضه في دراسته - هو اشتراك جميع ملوك مصر القديمة في لقب واحد هو ملك الوجهين القبلي والبحري، وفى هذا اللقب يكمن تعبير قوى عن الوحدة "نعم وجهين ولكن يمثلهما شخص واحد كوجهي العملة الواحدة.. ظلت مصر وطن الوحدة والبلد الذي يصبغ المفردات بمصريته طوال آلاف السنين ،وتلك ميزة لن توجد في بلد إلا مصر.. فمصر هي البوتقة ولوحة الفسيفساء والنسيج الواحد والأم الحانية". وقالت الدراسة إن مصر لم تعرف ما يسمى بالضد أو النقيض عبر تاريخها ولكن عرفت "الوئام" وأن مصر الفرعونية حرصت علي مر العصور على احتراممبدعيها ومفكريها، ولم تتح الفرصة لأنصار الظلام بالدخول إلي أرضها إلا في لحظات غفو وضعف ولكن كانت "تقوم ناهضة نشطة فتية وان من عبقرية مصر التاريخية قدرتها على توحيد الثنائيات في وحدة واحدة". وتابعت الدراسة: "نيل واحد يشقهاإلى شرق وغرب ، لم يفصلهما ولكن وحدهما، "فللشرق مميزات وللغرب مميزات ، انسجام تام ينساب من خلال مصدر واحد هو الملك إلى مسئوليه ، ونوابه إلى الناس كله متسم بالسمو ،لم يعمل على إقامة العدل والاستقرار فقط بل وطرد الفوضى ومحوها

1 comment:

Anonymous said...

تعجبت جدا من القول بان مصر الفرعونيه كانت نمودجا للتسامح الديني وكتعليق مبدئي علي هده المقوله اقول ان من قال هدا فمن المؤكد انه لم يقرا القران من جهه ولم يقرا سفر الخروج من جهه ثانيه هدا بالاضافه الي ان الفراعنه انفسهم لم يكونوا متسامحين مع بعضهم فمجرد تولي فرعون الحكم يزيل اثار الفرعون الدي قبله ثم مادا عن الثوره الدينيه لاخناتون علي كهنة امون ومصادرة معابدهم واموالهم واخيرا مادا عن حرب الطوائف الدينيه في عصر المسيحيه قبل دخول العرب مصر واعلان الامبراطوريه الرومانيه ان المسيحيه هي الدين الرسمي للامبراطوريه وبالتالي اصبحت كل الاديان ممنوعه بالقانون الروماني وهدا ناهيك عن بحور الدماء بين السنه والشيعه من جهه والتي مازالت مستمره حتي الان والحساسيه المفرطه بين الارثودكس والبروتستانت في مصر حتي الان واتهام الارثودكس البروتسانت بانهم يبشرون الارثودكس بمدهبهم وهدا الكلام مجرد تعليق مبدئي سادعمه بماده علميه تفصيليه وتعليقات من علماء المصريات والتاريخ عن الحروب الدينيه في مصر الفرعونيه